أخبار عاجلة

المراكب تستعرض أحدث الحلول البحرية الذاتية خلال يومكس 2018

المراكب تستعرض أحدث الحلول البحرية الذاتية خلال يومكس 2018
المراكب تستعرض أحدث الحلول البحرية الذاتية خلال يومكس 2018

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال عدد من البرامج الطموحة، إلى تحقيق الريادة العالمية في الابتكارات التكنولوجية من خلال تركيزها على المفاهيم التقنية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأنظمة ذاتية الحركة.

ويؤكد باسل شحيبر، الرئيس التنفيذي لشركة المراكب المتخصصة في تصنيع القوارب وتوفير الحلول البحرية الذاتية، أن القوارب التي تعمل عن طريق الإبحار الذاتي أو بالتحكم عن بعد لم تعد مجرد حلم مستقبلي، بل واقعاً ملموساً في عصرنا الراهن.

وقد دشنت المراكب أول قواربها السطحية غير المأهولة خلال معرض الدفاع الدولي أيدكس 2015 وهو عبارة عن زورق من طراز 7 إم تم تصميمه وتصنيعه بالكامل في منشآت الشركة في دولة الإمارات، حيث أطلق عليه اسم بي7، وهو مجهز لعمليات الاستطلاع والمهام الأمنية. كما قامت الشركة منذ ذلك الحين بالإعلان عن عدد من طرازات القوارب السطحية غير المأهولة ذات التطبيقات الدفاعية والتجارية المختلفة، إضافة لتدشينها أجهزة متطورة في مجال تحويل القوارب التقليدية إلى قوارب غير مأهولة ومحطات للقيادة والتحكم.

وكانت شركة المراكب قد أطلقت العام الماضي أحدث ابتكاراتها المتمثل في القارب بي7 اكس والذي يمكن استخدامه بشكل مزدوج كقارب تقليدي وكقارب سطحي غير مأهول.

وتتطلع المراكب للمشاركة في الفعاليات المختلفة التي تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة – وعلى رأسها معرض أيدكس ومعرض يومكس، باعتبارها منصات مثالية لتعزيز التعاون والشراكات التجارية وفي تعزيز الريادة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في الأبحاث والتطبيقات المرتبطة بالأنظمة غير المأهولة.

وفي هذا الإطار، شهد العام الماضي انطلاق التعاون بين شركة المراكب وتوازن، الشركة الرائدة في مجال الاستثمارات الاستراتيجية والتي تركز على تطوير الكفاءات الصناعية والتكنولوجية لدولة الإمارات، خاصة في القطاعات الدفاعية.

وقد وقعت توازن، من خلال واحدة من مبادراتها الجديدة، اتفاقية للتعاون مع شركة المراكب في ديسمبر2017، لتطوير وتحديث أنظمة القوارب السطحية غير المأهولة لمختلف الاستخدامات الدفاعية والأمنية والبحرية والتجارية.

ويقول عبد الله الحوار، مدير تنفيذي مساعد بتوازن: "من شأن هذا التعاون أن يسهم في خدمة المصالح الوطنية وأن يوفر الفرص الملائمة لشركة المراكب لكي تستفيد من أحدث مبادرات توازن في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية والتي سوف يتم الإعلان عنها قريباً".

وسوف يتم تسليط مزيد من الضوء عن هذا التعاون خلال فعاليات معرض يومكس للأنظمة غير المأهولة والذي يقام خلال الفترة ما بين 25 و27 فبراير بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وتستعرض شركة المراكب من خلال منصتها 03-C15 في المعرض أحدث منتجاتها من الطرازات المختلفة للقوارب السطحية غير المأهولة، إضافة لمحطات التحكم الأرضية والتي ستقدم من خلالها عروض حية في كل يوم من أيام المعرض.

التالى تكنولوجيا : من وحى براءات الاختراع.. 6 أشياء يجب أن تعرفها عن الآيفون القابل للطى