أخبار عاجلة

قبل انطلاق المرحلة الأولى منها .. كل ما تريد معرفته عن انتخابات المهندسين حصريا كل الاخبار على موقع رونا نيوز

قبل انطلاق المرحلة الأولى منها .. كل ما تريد معرفته عن انتخابات المهندسين حصريا كل الاخبار على موقع رونا نيوز
قبل انطلاق المرحلة الأولى منها .. كل ما تريد معرفته عن انتخابات المهندسين حصريا كل الاخبار على موقع رونا نيوز

الخميس 22 فبراير 2018 10:36 مساءً

رونا نيوز - تنطلق فى العاشرة من صباح غدا الجمعة المرحلة الأولى من انتخابات التجديد النصفى لنقابة المهندسين 2018 حيث ينافس أكثر من 1500 مهندسا على 243 مقعدا شاغرا هى "رؤساء النقابات الفرعية _ نصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية _ نصف مجالس الشعب الهندسية" مما مضى على انتخابهم 4 سنوات طبقا لنص القانون رقم 66 لسنة 1974، ولائحة النظام الداخلي.

وتجرى الانتخابات على هذه المقاعد بـ24 محافظة من محافظات الجمهورية باستثناء محافظات "مطروح _ جنوب سيناء _ البحر الاحمر" حيث لا يوجد بها نقابات فرعية للمهندسين.

وتحتل نقابات مهندسى "القاهرة _ الاسكندرية _ الجيزة" المرتبة الأولى من بين الـ24 نقابة فرعية للمهندسين "على مستوى الجمهورية" من حيث عدد أعضاء الجمعية العمومية فيوجد بهما ما يقارب 408 ألف مهندسا من أجمالى 670 ألف مهندسا أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المهندسين عامة "حسب ما أكده لنا المهندس عبد الكريم آدم أمين صندوق النقابة العامة".

وتضم نقابة القاهرة ما يقرب من 238 ألف مهندسا أما نقابة الاسكندرية فبها ما يقارب من 90 ألف مهندسا أما نقابة الجيزة فيوجد بها 80 ألف مهندسا وتأتى نقابة الوادى الجديد فى المرتبة الاخيرة بين نقابات المهندسين الـ24 من حيث عدد أعضاء الجمعية العمومية فيوجد بها ما يقارب من 1200 مهندسا "وفقا لما أكده لنا المهندس عبد الكريم آدم أمين صندوق النقابة".

وتشهد نقابات محافظات "الاسكندرية _ الجيزة _ الغربية _ المنوفية" تنافسا قويا بين المرشحين خاصة على مقعد رئيس النقابة نظرا لان هذه النقابات كانت محل صراعات ومشاكل وتهم بالفساد خلال العامين الماضيين ووصلت المشاكل بهم إلى النيابة العامة وساحات القضاء وتم تدخل الشرطة أكثر من مرة لحسم الخلافات الدائرة بين أعضائها.

وينتخب المهندسين غدا 22 رئيسا للنقابة الفرعية على مستوى الجمهورية من 24 وذلك بعد أن حسم المهندس أمين جودة مقعد رئيس نقابة العريش بالتزكية وحسم أيضا المهندس عادل ربوح مقعد رئيس نقابة الوادى الجديد بالتزكية وذلك وفقا لما اعلنت النقابة العامة للمهندسين عقب غلق باب الترشح يوم الاثنين 22 يناير الماضى.

كما ينتخب المهندسين غدا نصف أعضاء مجالس 23 نقابة فرعية من أصل 24 نقابة بعد أن حسم نصف أعضاء مجلس نقابة الوادى الجديد الانتخابات بالتزكية ويتكون مجلس النقابة من 14 عضوا بالإضافة لرئيس النقابة وسوف يتم انتخاب نصفهم "7 أعضاء من الـ14 عضوا" من قبل أعضاء الجمعية العمومية بالمحافظة.

وينتخب المهندسين غدا نصف أعضاء الشعب الهندسية البالغ عددها 7 شعب مقسمة لـ4 شعب كبيرة هى "شعبة الهندسة المدنية _ شعبة الهندسة المعمارية _ شعبة الهندسة الميكانيكية _شعبة الهندسة الكهربائية" و3 شعب صغيرة هى "الهندسة الكيميائية والنووية _ هندسة البترول والتعدين والفلزات _ شعبة هندسة الغزل والـنسيج".

ويتكون مجلس الشعب الكبرى من 15 عضوا أما الشعب الصغرى فيتكون مجلسها من 11 عضوا وسوف يتم التصويت فى انتخابات الغد لاختيار نصف أعضاء هذه الشعب "8 من أعضاء الشعب الكبرى 3 فوق السن و5 تحت السن _ 6 من أعضاء الشعب الصغرى 3 فوق السن و3 تحت السن".

وتجرى انتخابات الغد تحت إشراف قضائى كامل حيث يشرف على كل لجنة من اللجان الـ562 الموجودة بالـ35 مقرا انتخابيا على مستوى الجمهورية 3 قضاه بخلاف رئيس اللجنة.

وتبدأ الانتخابات بحسب اللجنة المشرفة برئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة من الساعة 10 صباحا للساعة 7 مساء.

وقالت النقابة أن من يرغب فى معرفة لجنته الانتخابية ارسال رسالة قصيرة على رقم "4988" أو الدخول على الرابط http://syn.eea.org.eg/ent2018.aspx

وسوف يكون امام المهندس ثلاث أوراق الأولى منها لاختيار "رئيس النقابة الفرعية" من بين المرشحين على هذا المقعد أما الورقة الثانية لاختيار "7" من المرشحين على مقاعد "نصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية" وذلك طبقا للجدول المرفق حسب نسبة المهندسين فى كل شعبة بالمحافظة "3 كهرباء _ 2 مدنى _ 1 ميكانيكا _ 1 عمارة" اما الورقة الثالثة لاختيار "8" من المرشحين على مقاعد "نصف أعضاء مجالس الشعب الهندسية" "3" فوق السن و"5" تحت السن وجميعهم ممن مضى على انتخابهم 4 سنوات.

ويحق التصويت لكل المهندسين المسددين لاشتراكات النقابة حتى 2017، في حالة عدم سدادك الاشتراك يمكن للمهندس السداد يوم الانتخاب في أي نقابة فرعية قبل التصويت ويبطل صوت المهندس حال اختياره أكثر أو أقل من العدد المطلوب فى ورقة رؤساء النقابات الفرعية أو أعضاء مجالس النقابات الفرعية أو مجالس الشعب.

ويتعين على المهندس عند تقدمه لصناديق الاقتراع أن يكون معه كارنيه النقابة وبطاقة الرقم القومى أو جواز السفر أو رخصة القيادة.

ستجرى الإعادة بين رؤساء النقابات الفرعية ممن لم يحصل أحدهم على 50% من الأصوات الصحيحة للحاضرين يوم 2 مارس المقبل.

مصدر الخبر : صدى البلد

التالى أخبار مصر : وزيرا التموين والأوقاف يعلنان اليوم تفاصيل شنطة رمضان للمناطق الأكثر فقرا