أخبار عاجلة
العالم : إخلاء مبنى قرب البيت الأبيض -
العالم : مقتل أكثر من 200 مدني في «مجزرة الغوطة» -

مصر : «القومي لحقوق الإنسان» يزور سجن المرج

مصر : «القومي لحقوق الإنسان» يزور سجن المرج
مصر : «القومي لحقوق الإنسان» يزور سجن المرج

الأربعاء 14 فبراير 2018 01:40 مساءً

رونا نيوز - زار وفد من المجلس القومي لحقوق الإنسان أمس الثلاثاء، سجن المرج العمومي، ضم أعضاء المجلس وباحثين؛ للاطلاع على أوضاع المؤسسات العقابية والسجون.

وبحسب بيان للمجلس صادر اليوم الأربعاء، فإن الوفد أكد أن سجن المرج يعد من السجون المميزة على مستوى تصنيع السجناء، موضحًا أن السجن يتيح فرص التدريب والتأهيل للذين يرغبون، ومؤهلون صحيًا لتعليمهم الحرف المختلفة ومنها الكهرباء والنقاشة والنجارة والحدادة والهوايات المتنوعة.

ولفت وفد المجلس إلى، أن السجين يمنح شهادة تدريب متوسط المهارة معتمدة من وزارة الإسكان «جهاز التدريب الإنتاجي على حرف التشييد والبناء ومركز تدريب المرج» يستفيد منها بعد خروجه.

وأضاف الوفد في تقريره، أن هناك عددًا من السجناء يعملون بمصنع الحلاوة والذي يعد من الطفرات الجيدة للسجن فهو ينتج ما يقارب 3.5 طن يوميًا من الحلاوة الطحنية والتي تلبي 80% من احتياجات السجناء بالسجون المختلفة، والمخبز البلدي والذي ينتج 3500 رغيف عيش يوميًا لتلبية احتياجات السجن، ومزرعة المواشي والتي تضم 300 رأس ماشية؛ لتربيتها لإنتاج اللحم والألبان لتحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى استصلاح عددًا من الأفدنة لزراعة القمح والبرسيم.

وأشار الوفد إلى، أنه يتم ذلك مقابل أجر يتقضاه السجين ويترواح ما بين 1000 إلى 2000 جنيه شهريًا تودع بأمانات السجن لصالحه لتدبير نفقاته أو مساعدة أسرته.

كما ألتقى الوفد مع عدد كبير من المحكوم عليهم في قضايا متنوعة «جنح - جنايات»، واستمع لهم واطلع على أوضاعهم المعيشية بالسجن.

وأنهى وفد المجلس زيارته بلقاء مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون وعدد من قيادات وزارة الداخلية وأطلعهم على نتائج الزيارة متمنيًا استكمال خطة زيارات المجلس لباقي السجون ويأمل أن تكون على نفس المستوى الذي يحفظ للسجناء حقوقهم وفقًا للمعايير الدولية.

ولفت الوفد إلى، أن الزيارة استمرت لمدة 5 ساعات في ظل تعاون ملحوظ من قبل مصلحة السجون وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والقائمين على السجن، بحسب البيان.

وأجرى أعضاء وفد المجلس جولة ميدانية بالسجن شملت الأتي: «المنطقة الزراعية - محطة الإنتاج الحيواني - مكتبة السجن - فصل تعليمي لمحو أمية السجناء - أماكن استقبال زيارات الأهل للسجناء - المخبز - المغسلة - المطبخ - الملاعب الرياضية - المستشفى - العنابر - مراكز التأهيل والتدريب للسجناء - مصنع الحلاوة - الأماكن المخصصة لممارسة الشعائر الدينية للسجناء».

يذكر أن، الوفد ضم كلا من «محمد عبد العزيز، نبيل شلبي، معتز فادي، أحمد نصر، محمد عبد الباقي، عمرو وجدي».

مصدر الخبر : بوابة الشروق

السابق أخبار مصر : جمارك دمياط: إحالة واقعة تصدير شحنة كبريت زراعى لتنزانيا مخالفة للقانون للتحقيق
التالى مصر : ضبط تشكيل عصابى لسرقة المواطنين بزعم توصيلهم بسيارة أجرة فى الجيزة