أخبار عاجلة

عاجلا : باحث اقتصادي: مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز وستصدره

عاجلا : باحث اقتصادي: مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز وستصدره
عاجلا : باحث اقتصادي: مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز وستصدره

الخميس 22 فبراير 2018 04:35 صباحاً

رونا نيوز - قال محمد نجم، الباحث الاقتصادي، إن مصر ليست في حاجة للغاز الإسرائيلي، لأننا سنحقق الاكتفاء الذاتي، وسنصدر أيضًا، ومن حقنا الاستيراد من أي دولة بالعالم وفقًا لمصالحنا.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، في برنامج "رأي عام" المٌذاع عبر فضائية "TEN"، أن إسرائيل لن تكسب 15 مليار دولار من القطاع الخاص المصري، كما ردد رئيس الوزراء الإسرائيلي، وذلك تسييس للاتفاقية، موضحًا أن إسرائيل ستكسب هذا الرقم من تصدير الغاز بعد تسييله في مصر، سواء تم بيعه لقطاع خاص مصري أو غير مصري.

وذكر نجم أنه يوجد في مصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول (إدكو) المملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة (يونيون فينوسا) الإسبانية الإيطالية، ويضم وحدة واحدة فقط، وبوسع المحطتين تسييل الغاز المقبل من أي دولة من دول الجوار، وتعبئته في ناقلات النفط العملاقة، ومن ثم شحنه إلى دول أوروبا المختلفة.

وأشار نجم إلى أن الأمر لم يكن سرًا، بل معلنًا من أبريل 2017، وكان في انتظار إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الغاز، مشددًا على أن مصر لا تحتاج الغاز الإسرائيلي، وخطط الاكتفاء الذاتي كما هي، وما حدث هو استئجار لمصانعنا مقابل رسوم وليس استيراد.

مصدر الخبر : الوطن

السابق ثقافة وفن : الخميس.. اﻻحتفال بذكرى ميلاد فريد الأطرش في قصر الأمير ظاز
التالى ثقافة وفن : بدء ورشة سعيد الشيمي للتصوير السينمائي في مهرجان الإسماعيلية